تتواصل فعاليات دورة التدريب الآسيوية للمستوى الثالث “C”، التي ينظمها اتحاد الكرة بالتعاون مع نظيره الآسيوي وبإشراف المحاضر الآسيوي وليد فطافطة والمحاضرين المساعدين ديان صالح ونجاتي زعرور، والتي انطلقت الخميس الماضي بمشاركة 24 من مدربي ولاعبي الأندية والمنتخبات الوطنية للرجال والسيدات.

وتشمل الدورة التي تقام على مدار أسبوعين، محاضرات نظرية وعملية تفاعلية تعنى بالمهارات التدريبية  بما فيها الإحماء، وعلم النفس، والتحكيم وقانون اللعبة، والإصابات الرياضية، حيث أكد فطافطة خلال حديثه لموقع الاتحاد الرسمي على ضرورة نقل المدربين من مرحلة التعلم لمرحلة التدريب الفعلي العملي.

وقال في هذا الصدد: “نسعى من خلال هذه الدورة لتطوير المدربين والعناصر الرئيسية للعبة، خاصة الفئة العمرية من 8 سنوات حتى 16 سنة، حيث يمر المشاركون فيها بـ6 إختبارات نظرية وعملية يجب النجاح بها للعبور إلى المستوى المتقدم”.

وأضاف: “التعامل مع الأجيال الصاعدة يحتاج الى جهود كبيرة وصبر للخروج بنتائج كبيرة ونحن ومن خلال هذه الدورة نعمل على تحضير المدربين للتعامل مع براعم المستقبل، وذلك لما تشكله الأجيال الصاعدة من رفد حقيقي للمنتخبات الوطنية والأندية المحلية”.

وحول مشاركة لاعبين دولين سابقين أصحاب خبرة كبيرة أمثال هيثم سمرين وعامر ذيب، قال فطافطة: “وجود لاعبين بهذه الخبرات ضمن المجموعة يثري الدورة ويقدم لها خبرة كبيرة وغنية تم اكتسابها عقب العديد من المباريات والسنين”.

أما بالنسبة لتواجد العنصر النسوي، أكد الفطافطة أن هذه الخطوة تدعم الكرة النسوية بشكل عام، حيث ستنعكس هذه الخبرات التي تكتسبها السيدات المشاركات في البطولة على مراكز الواعدات والفئات العمرية ورفد الكرة النسوية الأردنية بمدربات قادرات على النهوض في مستقبل اللعبة التي زاد انتشارها على المستوى النسوي في السنوات الماضية.

بدوره أكد ديان على أن هذه الدورة مكملة لمسيرة التطوير والتدريب التي ينتهجها الاتحاد، والتي شهدت خلالها الأكاديميات تطورا كبيرا على القطاع الخاص، الأمر الذي يحتم “وجود عدد كبير من المدربين بفكر كروي سليم لنقل اللعبة للأجيال الصاعدة بالطريقة الصحيحة التي تقوي النشاط الرياضي في المملكة”.

ومن جهته، أثنى زعرور بالمستوى العام للمشاركين في الدورة وخصوصًا في الجانب العملي، حيث ساعد ذلك برفع نسق ومستوى الدورة من خلال تعلم وتطبيق الوحدات التدريبية بصورة مميزة.

وتضم الدورة 24 مشاركًا هم: زيد السكر، أنس المصري، ندى غش، دنيال الرعود، رامي صبح، سليم العمش، معاذ سنقرط، شفيق عويس، صلاح القطري، عبدالكريم الزق، عبدالله أبو بكر، عبدالله عساف، فارس الدسوقي، محمد أبو جزر، مراد الخلايلة، نسرين خزاعلة، يوسف مسلم، أحمد عرب، أيوب الصانع، محمود ربيحات، سرحان مصطفى، هيثم السمرين، عامر ذيب، ينال مالكوش.

وتأتي الدورة مكملة للمشروع التطويري الذي كان انتهجه الاتحاد طوال الفترة الماضية، بإقامة العديد من المحاضرات والدورات لتطوير كافة عناصر اللعبة في سبيل اللحاق في عجلة الاحتراف.