دخل منتخب كرة الصالات لكرة القدم اعتبارًا من الأحد 9 تموز، محطته الإعداديّة الأولى في صالة الشرطة التابعة للاتحاد الرياضي، في بداية مشواره الاستعدادي للمشاركة في أولمبياد آسيا في تركمنستان أيلول المقبل، والتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة آسيا 2018.

وأكّد مدرب منتخب كرة الصالات صلاح أبو جعفر، أن القرعة ليست سهلة، بعد أن وضعت المنتخب في مجموعة قوية تعتبر الأصعب والأشد تنافسيّة ضمن تصفيات بطولة آسيا.

 

وكانت قرعة التصفيات التي سحبت قبل أيام بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، وضعت المنتخب الوطني في المجموعة الثانية لمنطقة غرب آسيا إلى جانب منتخبات: قطر، ولبنان، وسوريا.

وقال: “إنّ المجموعة التي حلّ بها منتخبنا هي الأقوى، وتستحق أن نوصفها بالناريّة؛ حيث ستشهد صراعًا محتدمًا بين جميع المنتخبات؛ نظرًا لباعها الطويل في البطولات الآسيوية؛ والقدرات الكبيرة التي تمتلكها”.

وأشار أبو جعفر، “أنّ منتخب قطر هو المنافس الأول والحقيقي على إحدى بطاقتي التأهل؛ بحكم نوعية اللاعبين المميزة التي يمتلكها والأجانب المجنسين بين صفوفه”.

 

وتابع، “لا ننكر الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها عناصر المنتخب اللبناني، بحكم الظهور الأخير في البطولة الماضية، وانتظام منافسات الدوري المحلي في البلد”.

 

وأضاف، “على الجانب الآخر، لن نستهين بقوة المنتخب السوري، رغم الظروف القاسية التي تمر بها البلد وتقف عائقًا أمام تجمع عناصره واكتمال صفوفه؛ إلاّ أنه دائمًا ما يقدم مستويات رائعة تدفعه لتحقيق نتائج جيدة”.

 

وأوضح، “نحن مؤمنون بحظوظنا، ومتمسّكون بها إلى حدٍ بعيد، ونمتلك الإصرار الجاد والواضح للتأهل، وسنقوم بتجهيز اللاعبين عبر إقامة معسكرات تحضيريّة يتخللها خوض عدة لقاءات ودية في آب المقبل، مع الأندية المحلية”.

 

ويشارك في التصفيات 29 منتخبًا، تم تقسيمهم حسب المناطق الجغرافية؛ بحيث تقام المباريات بشكل منفصل في أربع مناطق: الغرب والشرق وآسيان، بالإضافة إلى التصفيات المشتركة لمنطقتي الوسط والجنوب.

 

ويتأهل إلى النهائيات أول أربعة منتخبات من مناطق الغرب وآسيان والوسط والجنوب، وأفضل 3 منتخبات من منطقة شرق آسيا، وينضم إليها منتخب الدولة المضيفة، ليصبح عدد الفرق التي ستشارك في النهائيات 16.

 

وتقام منافسات التصفيات خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني المقبلين.

 

وكان منتخب إيران توّج بلقب النسخة الماضية من البطولة عام 2016 في أوزبكستان، بعدما تغلّب على منتخب الدولة المضيفة 2-1 في المباراة النهائيّة.

 

منطقة غرب آسيا:

– المجموعة الأولى: العراق، السعودية، الإمارات، البحرين.

– المجموعة الثانية: قطر، لبنان، الأردن، سوريا.

منطقة شرق آسيا:

– المجموعة الأولى: اليابان، الصين تايبيه، ماكاو، منغوليا.

– المجموعة الثانية: الصين، كوريا الجنوبية، هونغ كونغ.

منطقة الوسط والجنوب:

– المجموعة الأولى: أوزبكستان، قرغيزستان، تركمانستان، نيبال.

– المجموعة الثانية: إيران، طاجيكستان، أفغانستان.

منطقة آسيان

أمّا فيما يتعلق بتصفيات منطقة آسيان، فإنّها ستتم من خلال بطولة منطقة آسيان لكرة الصالات 2017 في فيتنام، وبحيث تتأهل أول أربعة منتخبات إلى نهائيات بطولة آسيا.